مهارات تدريس التربية الحركية

تنمية المهارات التدريسية (تخطيط - تنفيذ- تقويم) الخاصة بتدريس التربية الحركية وأثر ذلك في تنمية المهارات الحركية الاساسية لأطفال الروضة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 جميع التمارين التي تحقق أهدافاً حركية أو مستوى حركياً . 

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين عبد العال



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 09/12/2015

17022016
مُساهمةجميع التمارين التي تحقق أهدافاً حركية أو مستوى حركياً . 


  

 أنواع الحركة :

تشمل الحركة على أنواع عدة وهي:-

r      حركة إرادية ، ولا إرادية .

r     حركة أساسية ( مشي ، رمي، ركض..الخ(.

r      حركة رياضية ( مكتسبة ، مهارة (

 

كما أن الحركة  يمكن أن تكون :- حركة إيجابية ، أو حركة سلبية

v    حركة إيجابية -:  وهي الحركة التي تكون باتجاه الهدف المطلوب.

v  حركة سلبية : - وهي الحركة التي تكون اتجاهها ليس نحو الهدف المطلوب ، وجميع الحركات البدائية تكون حركات سلبية .

 

وتقاس الحركة من خلال ثلاثة عوامل وهي-:  

         أ‌-         الزمن : وهو الوقت المستغرق بين النقطتين. 

      ب‌-      المجال : وهو المركز المحصور بين نقطة وأخرى  .

      ت‌-      الدينامكية : وهي القوة المحركة للجسم ، فالقوة هي الأساس التي تحكم الحركة.

 

وتوجد عدة عوامل تؤثر على الحركة وهي على النحو التالي :-  

الأسس الوظيفية للجسم : وهى العوامل الفسيولوجية وسلامتها ، سلامة أجهزة الجسم  .
العوامل النفسية : كالصفات الإرادية وتنمية روح الأخلاق والرغبة في العمل.
العوامل الوراثية : وهى العوامل التي يحملها الفرد من جيل إلى آخر .
العوامل الاجتماعية والبيئية: كالمهن التي تجبر صاحبها على أداء نمط معين من الحركات.
المرض.

 وتصبح الحركة فعالة عندما تتوافر العناصر الآتية :-

1)    القدرات البدنية والحركية وتشمل : القوة ، السرعة ، الرشاقة ، المرونة ، المهارة، التوازن،....الخ

2)     القدرات الحسية وتشمل : البصر، السمع ، اللمس ، الشم ، التذوق ، الإحساس الحركي .

3)    عمليات الإدراك الحسي وتشمل : أدراك المكان والزمان ، معلومات عن الجسم .

 

أما الفعاليات الحركية فتتكون من عدة أنواع وهي-:  

d    فعاليات الإسناد وتشمل :-  إسناد الجسم ، إسناد جسم خارجي.

d   فعاليات التعلق وتشمل :- التعلق من جسم ثابت ، التعلق من جسم متحرك .

d   فعاليات امتصاص القوة وتشمل:

                                 أ‌-         امتصاص قوة جسم الإنسان مثل : الهبوط ، السقوط .

                              ب‌-      امتصاص الأجسام الأخرى مثل: الاستلام والمناولة في كرة السلة، الارتداد مثل حائط الصد بالكرة الطائرة.

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

جميع التمارين التي تحقق أهدافاً حركية أو مستوى حركياً .  :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

جميع التمارين التي تحقق أهدافاً حركية أو مستوى حركياً . 

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهارات تدريس التربية الحركية  :: مهارات تخطيط الدرس :: المنتدي الأول-
انتقل الى: